أخر الاخبار

الثلاثاء، 18 مارس 2014

العطية: الإقليم التهامي السياج الأمني للدولة الإتحادية

العروبة نت/ خاص/ احمد شايع:

دشن المهندس/ اكرم عبد الله عطية، محافظ محافظةالحديدة بحضور أمين عام الحوار الوطني الدكتور/ احمد عوض بن مبارك ومحافظي محافظات (حجة، ريمة) ونائب محافظ محافظة المحويت والعديد من الشخصيات والاعيان حفل اشهار أول أقليم في ضل الدولة الاتحادية، والحملة التوعوية الموسعة بمخرجات الحوار الوطني.


وقد اكد الأخ المحافظ في كلمته: على أهمية الطريق والسلوك الرائع والامثل الذي انتهجه اليمنيين في حل خلافاتهم 


ومشاكلهم المتمثل في مؤتمر الحوار الوطني الشامل بديلا عن العنف والحروب التي كانت ستأكل الأخضر واليابس في حالة إذا ما كان تم اللجوء اليها ، وهذا يؤكد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوبا الإيمان يمان والحكمة يمانية" التي اثمرت عن نجاح مؤتمر الحوار الوطني الذي اصبح يضرب به المثل على مستوى العالم والخروج بمخرجات تعالج كافة القضايا والمشاكل التي يعاني منها اليمنيين وتحويل النظام الى أقاليم .


وقد اشاد المحافظة العطية بمخرجات الحوار الوطني الشامل ومزايا الأقاليم الذي نظمته اليوم الاثنين محافظة الحديدة عاصمة إقليم تهامة وبحضور محافظ محافظة ريمة ومحافظ محافظة حجة ونائب محافظ المحويت بجهود فخامة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي الذي واجه وبكل شجاعة وإخلاص كافة التحديات وقادة مؤتمر الحوار الوطني حتى حقق النجاح وخروجه بمخرجات تعالج كافة مشاكل وقضايا اليمن التي ارتكزت على المبادرة الخليجية المزمنة والدعم الدولي ، لافتا الى أن هذه المخرجات تمثل تطلعات كافة اليمنين في بناء دولة مدنية حديثة يسودها الامن والاستقرار في ظل الأقاليم ذات الصلاحيات الواسعة .

الدكتور أحمد عوض بن مبارك عن السعادة الغامرة بالمشاركة في حفل إشهار إقليم تهامة من عاصمة الإقليم محافظة الحديدة وهذا يجعل من تهامة الرقم الأول في عهد الدولة الاتحادية الجديدة والنواة الأولى للنظام الاتحادي اليمني على هذه الأرض الطيبة والمباركة.

وأكد أمين مؤتمر الحوار في كلمته التي ألقاها على أن إشهار إقليم تهامة يأتي ترجمة عملية لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل الفريدة من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم الذي عكسا توافقاً غير مسبوق في تاريخ اليمن ورسمت خريطة طريق واضحة المعالم نحو الدولة المدنية الحديثة دولة العدالة واحترام القانون وتعزيز الحريات دولة المواطنة المتساوية بعيدا عن السلاح والمتاريس لمعالجه مشاكل اليمن. 


كما القيت العديد من الكلمات من قبل محافظي المحافظات والاخ أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة بهذه المناسبة، وتخلل الحفل تقديم ربورتاج مصور استعرض مميزات محافظات إقليم تهامة كل محافظة على حدة والامكانيات الهائلة التي تمتلكها كل محافظة. وتقديم العديد من القصائد الشعرية والرقصات الشعبية والفلكلورية.

وفي تصريح خاص لموقع العروبة نت رداً على السؤال: ماهو دور الاقليم التهامي في ضل الدولة الاتحادية وما تمر به اليمن من اشكالات على المستوى الامني؟؟

اجاب الأخ المحافظ: إن الإقليم التهامي يعتبر سياج الامان للدولة الاتحادية، كونه البوابة الغربية لليمن، ومحافظات
الأقليم كانت ولازالت لها الدور الكبير في كافة المراحل التي مر بها اليمن، فقد كانت ذخر السلم وعتاد الحرب.

ونحن بحمد الله خلال هذه المرحلة ومنذ عام 2011م بالذات تميزت هذه المحافظات (التي تمثل الاقليم) بأجوائها الامنية المستقرة، ولم يحصل بها ألا اقل القليل مما يحصل في عدة محافظات، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مقدار ما يتميز به ابنائها من روح وطنية تسعى إلى البناء وتطمح إلى الأمن والسلام لأنه أساس الحياة والتنمية.

وسأله موقع تهامة نت: من الملاحظ في الآونة الاخيرة حدوث العديد من المظاهرات والاعتصامات أمام بوابة المحافظة وآخرها ما تم من تظاهر مزارعي المحافظة المطالبين بتوفير مادة الديزل، فما ردكم على مثل هذه المظاهرات وماهي الاجراءات التي تمت حيال ذلك؟

اجاب الاخ المحافظ: إن حق التظاهر مكفول لكافة المواطنين بموجب الدستور والقانون، مالم يتجاوز إلى التعدي علىالحق العام والخاص، وما تم من تظاهر ومطالب من الاخوة مزارعي المحافظة بشأن توفير مادة الديزل هو مطلب حق فمحافظة الحديدة هي بالأساس تعتمد اعتماد كبير على الزراعة، وعدم توفر مادة الديزل يعتبر كارثة على المزارعين الذي بدورة يؤدي إلى الضرر العام بالمرزاع والدولة، ولكن ما حصل أن هناك أزمة في هذه المادة في العديد من  محافظات الجمهورية بسبب عدة ظروف تقوم الدولة بإتخاذ كافة الاجراءات لإنهائها، ونحن في قيادة المحافظة قمنا بالتواصل والمطالبة بسرعة توفير هذه المادة حتى لا يلحق الضرر بالمزارعين الذي يعود بمردود عكسي على الدولة، وحصل التجاوب وتوفير هذه المادة ولو بأقل القليل، على أمل أن يتم إنهاء هذه الازمة في القريب العاجل.

وسأل موقع الراية نت: تتردد العديد من المطالب عبر العديد من الموطنين ومنها الحراك التهامي بشأن ما يحصل من إعتداء ونهب لأراضي المحافظة من قبل نافذين، فما ردكم على ذلك؟

فأجاب معاليه: إن كافة المطالب الحقه ليس لها إلا الاجابة، ونحن نكن لكافة ابناء تهامة كل الحب والتقدير، وما الحراك التهامي إلا تكتل من ابنائه وهم إخوة وأبناء لنا ونعلم أن اغلب المطالب هي مطالب حق في ظل ما حصل وما يحصل وما تمر به اليمن، ونحن بدورنا نرفض أي إعتداء أو نهب على أي من أملاك الدولة أو المواطنين من أي كان، أما من له حق بموجب مسوغ قانوني فالقانون يكفل له حقه.

وقد قام فخامة الاخ/ رئيس الجمهورية حفظة الله بتشكيل لجنة خاصة بأراضي الحديدة، وهي الآن تمشي في خطواتها بصورة طيبة إلى الآن، والقيادة السياسية تعمل على رد الحقوق وإنصاف صاحب كل ذي حق.

اخبار محلية

اخبار دولية

الرياضة

فكر وثقافة

آراء واتجاهات

مقالات

شعر وشعراء

اخبار اقتصادية

وثائقيات

جميع الحقوق محفوظة ©2013