أخر الاخبار

الأحد، 2 فبراير 2014

لجنة الاقاليم تقر عدد الاقاليم بستة اقاليم (4) في الشمال و(2) في الجنوب .. واليمن تحت مسمى (جمهورية اليمن الاتحادية)

العروبة نت/ متابعات/ احمد شايع:
رأس الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليوم اجتماعا للجنة تحديد الأقاليم، حيث جرى مناقشة الخيارات المتاحة والتداول في مختلف الجوانب ووفقا لمهام اللجنة لتحديد عدد الأقاليم والولايات (المحافظات) التي سيتشكل منها كل إقليم مع مراعاة الواقع الحالي والتجاور الجغرافي وعوامل التاريخ والثقافة.

وتدرس لجنة تحديد الأقاليم خيارات تقسيم اليمن إلى إقليمين أو إلى ستة اربعة في الشمال واثنين في الجنوب أو إلى أي عدد آخر تراه اللجنة مناسباً وفق دراسات علمية منهجة وبمايؤدي مصلحة أبناء جميع المحافظات سواء في الجنوب او الشمال.

وقالت مصادر إن اللجنة أقرت عدد الاقاليم بستة أقاليم فيدرالية بعد نقاش الخيارين المطروحة (إقليميين أو ستة أقاليم ) تم التوافق حسب المصدر على خيار الستة بقوام المحافظات القائمة حاليا دون تعديل أو اضافة على أساس 4 في الشمال و2 في الجنوب .

 فيما ذكرت مصادر اعلامية اخرى ان اللجنة حددت اسم "جمهورية اليمن الإتحادية" اسما للدولة اليمنية مستقبلا، والتي أتفقت المكونات السياسية في مؤتمر الحوار، الذي اختتم أعماله بالعاصمة صنعاء في 25 يناير الماضي على أن تكون دولة إتحادية من أقاليم.

واكد الرئيس بحسب وكالة سبأ "على أهمية الإنجاز وبصورة تهيئ للخطوات اللاحقة من مخرجات الحوار الوطني الشامل الذي توج بنجاحات تاريخية غير مسبوقه ،منوها الى ان الخيار الذي سيتم سيكون من بنود الدستور بعد تشكيل اللجنة الدستورية الذي سيتم قريبا".
ويرفض الحراك الجنوبي وقوى حزبية أخرى على رأسها الحزب الإشتراكي اليمني خيار الستة الأقاليم ويعتبرونه مقدمة لإدخال الجنوب في صراعات سياسية لا نهاية لها.

اخبار محلية

اخبار دولية

الرياضة

فكر وثقافة

آراء واتجاهات

مقالات

شعر وشعراء

اخبار اقتصادية

وثائقيات

جميع الحقوق محفوظة ©2013