أخر الاخبار

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

مصر في المركز الأخير عربياً كأسوأ مكان لعيش المرأة

العروبة نت / متابعات /  ياسر الشامي
أظهرت دراسة حديثة تراجع دور المرأة في دول الربيع العربي، بالرغم من مساهمتها الفاعلة في الثورات الشعبية التي اجتاحت 5 دول عربية.
وبحسب الدراسة التي أجرتها مؤسسة "تومسون رويترز" وشملت 22 دولة عربية، فقد حلت مصر في المركز الأخير كأسوأ مكان لعيش المرأة، رغم مساهمة المرأة المصرية بشكل كبير في ثورتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو، فيما حلت سوريا واليمن في ذيل القائمة بعد تراجع دور المرأة على كافة الأصعدة، وأتت ليبيا في المرتبة التاسعة وتونس في المرتبة السادسة ضمن القائمة التي تصدرتها جزر القمر.
وعزت الناشطة الحقوقية الدكتورة نوال السعداوي تراجع دور المرأة المصرية إلى النظرة الطبقية الأبوية الذكورية، حسبما ذكرت في حديث لـ"نشرة الرابعة" على قناة العربية.
وأضافت: "الأمر يعود إلى 40 عاما سابقة، بسبب نظام حكم السادات وتحالفه في حينها مع الإخوان المسلمين مرورا بنظام مبارك وحكم الإخوان المسلمين وانتهاء بالوقت الحالي"، معتبرة أن تصاعد تيارات الإسلام السياسي، وبخاصة السلفية منها تقف عائقا أمام حصول المرأة على حقوقها القانونية والدستورية، مشيرة إلى أن الأزمة السياسية والاجتماعية ليست نتاج الثورة.

اخبار محلية

اخبار دولية

الرياضة

فكر وثقافة

آراء واتجاهات

مقالات

شعر وشعراء

اخبار اقتصادية

وثائقيات

جميع الحقوق محفوظة ©2013