أخر الاخبار

الاثنين، 25 نوفمبر 2013

نص مخرجات الحوار المحلي لمحافظة الحديدة

العروبة نت/ خاص:
حصل موقع العروبة نت على نسخة من مخرجات الحوار المحلي بمحافظة الحديدة والتي تضمنت العديد من النقاط المهمة وما يهم مواطني تهامة.
مخرجات الحوار المحلي بمحافظة الحديدةوفيما يلي نص مخرجات الحوار المحلي لمحافظة الحديدة:-
أولاً: ايجاد  المعالجات السريعة  والعاجلة للقضايا التالية :
1. اعتبار القضية التهامية قضية وطنية سياسية حقوقية والتعامل معها في مؤتمر  الحوار الوطني  الشامل  أسوة بالقضية الجنوبية  وقضية صعدة وان يكون لتهامة  إقليمها  في النطاق الجغرافي المميز لها ضمن الدولة الاتحادية الواحدة وان يكون له الحق في موارده العامة .
2. قضايا الاعتداء والنهب  للأراضي العامة والخاصة .
3. قضية الصرف الصحي  التي تشكل  كارثة بيئية محققة  تلحق  الكثير من الاضرار بسكان مدينة الحديدة .
4. قضية الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي ووضع الحلول  العملية لمعاناة الموطنين من جراء ذلك خاصة أن تهامة  تعتبر من المحافظات ذات المناخ الحار جداً.
5. إعفاء طلاب الجامعة من رسوم التعليم الموازي .
6. إعادة الوثائق والمخطوطات والاثار والكتب المنهوبة من تهامة بعد 1928م باعتباره حق تاريخي .
7. إعادة الاراضي والمزارع التي استولى عليها الامام لسقوط  أحقيته فيها وثبوت انتزاعها من أهلها والاراضي التي تم الاستيلاء س عليها من قبل الأنظمة السابقة  بعد ذلك  تطبيقاً لثقافة الفيد والبيوعات الاحتيالية ويتم إرجاعها  لأصحابها .
8. إعادة النظر في قانون الأراضي واصلاح جهاز عقارات الدولة  ومكتب الاراضي وتشكيل لجنه لمتابعة المظالم من اغتصاب ونهب وتأجير الاراضي من قبل هيئة الاستثمار ومنع بيعها  واسترجاع الاراضي التي لم يتم الاستفادة منها باعتبارها  مالاً عاماً لا يجوز التصرف  فيها .
9. حل مشاكل  عمال الشحن  والتفريغ بالموانئ البحرية.
ثانياً: اعداد جدول زمني محدد لتطوير ومعالجة الأوضاع في المجالات التالية:
1. توفير المدارس الكافية لمراحل التعليم الأساسي والثانوي  لمواكبة الأعداد المتزايدة من الطلاب وإيجاد المدرسين  الأكفاء  للنهوض بمستويات التعليم.
2. دعم التعليم الجامعي وتطوير مخرجاته.
3. إنشاء كلية للزراعة في جامعة الحديدة.
4. تشغيل المعاهد  الفنية القائمة.
5. توفير المستشفيات  الرئيسية والريفية والمراكز  الصحية  للنهوض بالخدمات الصحية في مختلف المجالات لإنهاء  معاناة المواطنين من الأمراض المتعددة والفتاكة وتوفير العلاج  المجاني  في المستشفيات  العامة.
6. دعم الصيادين لتوفير الاحتياجات  اللازمة لتطوير نشاطهم  ومنع السفن الاصطياد الأجنبية من العبث بالبيئة البحرية  وتنظيم  الصادرات السمكية.
7. إنهاء معاناة المزارعين من مشاكل الأسمدة والمياه  والديزل وإحياء نظام مد الري من الأودية ومنع إقامة السدود والحواجز المضرة في المرتفعات وإقامة مراكز  للتبريد  وتنظيم الصادرات الزراعية.
8. إعطاء أبناء تهامة الحصة المناسبة في المناصب  السيادية للدولة والسلك الدبلوماسي والقضائي وفي  المؤسسة العسكرية والأمنية وتحديد  نسبة القبول  في الكليات العسكرية والأمنية، وأن يكون  لهم  الحق  في  الإدارات التنفيذية في السلطة المحلية وفقاً لشروط الوظيفة العامة.
ثالثاً: وضع استراتيجية شاملة ومزمنة للقضايا التالية:
1. التنقيب عن النفط والغاز وأي  موارد أخري في السهل  والساحل التهامي.
2. دراسة إنشاء شركة خاصة  للاصطياد بالشراكة بين القطاع  الخاص والصيادين، والاستفادة من التجربة العمانية في هذا المجال.
3. إنشاء بنك يمنح الصيادين والمزارعين قروض حسنة للارتقاء بمستوى القطاع  الزراعي والسمكي.
4. إيجاد مشروع متكامل لتوفير الطاقة من المصادر المختلفة  وإقامة المحطات التحويلية وخطوط النقل بالطرق الحديثة والاستفادة من الطرق المعاصرة في هذا المجال لسد احتياجات السكان في مدينة الحديدة ومراكز المديريات  والأرياف وكذا احتياجات المصانع والمزارع.
5. وضع دراسة لتوفير المياه الصالحة للشرب لجميع التجمعات السكنية في المدينة ومراكز المديريات والأرياف .
6. إنشاء مصفاة لتكرير النفط  في منطقة الصليف لتوفير كلفة النقل إلى مصفاة عدن وللإسهام في مكافحة البطالة.
7. تأهيل  وتطوير مينائي الحديدة والصليف للنهوض بمستوى خدماتهم على النحو الأفضل ومواكبة التطورات المشهودة  في  الموانئ المجاورة.
8. الاهتمام بالمنطقة الصناعية  ودعم  وتشجيع  المستثمرين  المحليين  والأجانب  لإقامة  المشاريع  الصناعية  وتقديم  التسهيلات اللازمة لهم للإسهام في النهضة الوطنية الشاملة.

اخبار محلية

اخبار دولية

الرياضة

فكر وثقافة

آراء واتجاهات

مقالات

شعر وشعراء

اخبار اقتصادية

وثائقيات

جميع الحقوق محفوظة ©2013